بقلم : أ.عمر أبو الهيجاء
في الآونة الأخيرة أصبحت التكنولوجيا في تقدم كبير جداً ، حيث أصبحت التكنولوجيا
بالغه الحداثة في متناول أي شخص عادي إذ لا يخلوا منزل من أجهزه تواكب التكنولوجيا
والتطور مثل الهواتف النقالة وأجهزه الكمبيوتر في شتى إشكالها .
ومثل أي اختراع حديث فإن هذا التقدم
جعل الحياة أكثر سرعه وسهوله ورفاهية وخصوصا في مجال الاتصالات حيث أصبحت أكثر سرعه
وسهوله من أي عصر مضى على مستوى العصور البشرية على مدى التاريخ ولكن في طبيعة الحال
لم يخلوا الأمر من بعض الأمور التي يمكن أن تكون شديدة السلبية وخصوصا على الأطفال
سواء من الناحية الصحية ، الاجتماعية ، أو حتى النفسية .
وهناك ألاف الدراسات التي ظهرت وناقشت السلبيات والايجابيات لكل هذه الظواهر
وما يعنينا في هذه المقالة مدى تأثيرها على الأطفال لما هم بحاجه إلى مراقبه
شديدة من قبل الأهل حيث يعتبروا الجهة المستهدفة دائماً من أي تطور تكنولوجي وجعل الطفل
يحصل على أقصى استفادة من استخدام التكنولوجيا من تطور شخصيته وصقل مهاراته التي سيحتاجها
مستقبلا في حياته التعليمية والعملية .
حيث أكدت معظم الدراسات بأن الأطفال يقضون أكثر من ثلث يومهم باستخدام أجهزه
الهواتف وأجهزه الحاسوب .
ونود التنويه بأن لكل طفل رغبات واهتمامات
حسب الفترة العمرية له حيث اغلب الأطفال في السن المبكر تشاهد مقاطع الفيديو
بكثرة وخصوصا على مواقع التواصل وعلى قنوات اليوتيوب وفي سن المراهقة الفترة العمرية
ألمتوسطه يتوجهوا إلى العاب الفيديو وإنشاء مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي
من باب تقليد المشاهير ويوجد من هذه التطبيقات الكثير والتي لا يعتبر لها أي قيود أو
شروط لحماية الأطفال فيستطيع أي طفل مثلاً أنشاء موقع على أي وسيله تواصل بسهوله ولذلك
توجب هنا إلى التنويه بضرورة إرشاد الأطفال على الاستخدام الصحيح لهذا التكنولوجيا
السريعة لكسب المعلومات وتطوير الشخصية بشكل ايجابي ومفيد لهذه المرحلة العمرية المهمة
.
وفي الختام نوجه رسالتنا إلى الوالدين بأن هنالك الكثير من التطبيقات والتي
تساعد الأهل على الحد من استخدام الأطفال لهذه الأجهزة ، مثل تحديد الوقت لاستخدامها
وفي حاله الزيادة عن الوقت المذكور يقوم بإيقاف الجهاز تلقائياً واستخدام أجهزة المراقبة
والتي تتيح للوالدين معرفه ما قام الطفل باستخدامه في أي وقت ومن أي جهاز آخر ، ولم
تكتفي هذه الميزة في التطبيقات بل أتيحت للوالدين المقدرة في التحكم بنوعيه البرامج
المستخدمة من قبل الأطفال والألعاب والتطبيقات المختلفة

